أرجو رحمة ربي Admin
عدد المساهمات : 210 تاريخ التسجيل : 02/04/2015 العمر : 46
| موضوع: لو بيلخبطك سجود السهو .. بإذن الله هيبقى سهل الثلاثاء مايو 12, 2015 8:15 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [size=32] هذه رسالة فى أحكام سجود السهو كتبها فضيلة الشيخ محمد الصالح العثيمين - رحمه الله - لما رأى أن كثيرا من الناس يجهلون كثيرا من أحكام سجود السهو, فمنهم من يتركه فى محل و جوبه , و منهم من يأتى به فى غير محله , و منهم من يأتى به فى غير موضعه من حيث كونه قبل التسليم أو بعده, ولهذا رأى أن معرفة أحكامه مهمة جدا لا سيما للأئمة الذين يقتدى الناس بهم , فكتب هذه الرسالة لتفصيل أحكام سجود السهو : ســجــود الــســهــو و أحــكــامــه : " سجود السهو : عبارة عن سجدتين يسجدهما المصلي لجبر الخلل الحاصل في صلاته من أجل السهو وأسبابه ثلاثة :1- الزيادة . 2- النقص . 3- الشك . أولا : الزيادة ********* الحالة :زاد المصلى فى صلاته قياما أو قعودا أو ركوعًا أو سجودا متعمدا . الحكم :بـطـلـت صـلاتـه . ================================================== الحالة :زاد المصلى فى صلاته ناسيا و ذكر ذلك فى أثناء أدائه للزيادة . الحكم :يرجع عن الزيادة فور تذكرها و يسجد للسهو بعد التسليم . ================================================== == الحالة : زاد فى صلاته ناسيا ثم ذكر ذلك بعد أن فرغ من أداء الزيادة و قبل أن يفرغ من الصلاة . الحكم :يكمل صلاته و يسجد للسهو بعد التسليم . ================================================== == الحالة : زاد المصلى فى صلاته ناسيا و لم يذكر الزيادة إلا بعد التّسليم . الحكم:ليس عليه إلا أن يسجد للسهو و يسلّم و صلاته صحيحة . مثال ذلك : شخص صلى الظهر (مثلاً ) خمس ركعات ولم يذكر الزيادة إلا وهو في التشهد ، فيكمل التشهد ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم ، فإن لم يذكر الزيادة إلا بعد السلام سجد للسهو وسلم ، وإن ذكر الزيادة وهو في أثناء الركعة الخامسة جلس في الحال فيتشهد ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم. دليل ذلك :حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم :"صلى الظهر خمساً فقيل له : أزيد في الصلاة ؟ فقال : وما ذاك ؟ قالوا صليت خمساً فسجد سجدتين بعد ما سلم وفي رواية فثنى رجليه واستقبل القبلة فسجد سجدتين ثم سلم .رواه الجماعة . ================================================== ===== السلام قبل تمام الصلاة : السلام قبل تمام الصلاة من الزيادة في الصلاة , ووجه كونه من الزيادة هو أن المصلى حينما يسلم قبل تمام الصلاة ويرجع فيتم صلاته ثم يسلم يكون بهذا قد زاد تسليما فى أثناء الصلاة و هو التسليم الأول الذى كان قبل تمامها. الحالة : سلّم المصلى قبل تمام الصلاة متعمدا . الحكم:بــطــلــتصــلاتــه . ================================================ الحالة : سلّم المصلى قبل تمام الصلاة ناسيا و لم يذكر إلا بعد زمن طويل. الحكم :أعاد الصلاة من جديد . ================================================ الحالة : سلّم قبل تمام الصلاة ناسيا و ذكر بعد زمن قليل كدقيقتين و ثلاث . الحكم :يكمل ما نقص من صلاته و يسجد للسهو بعد التسليم . دليل ذلك :حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم الظهر أو العصر فسلم من ركعتين فخرج السرعان من أبواب المسجد يقولون : قصرت الصلاة ، وقام النبي صلى الله عليه وسلم إلى خشبة المسجد فاتكأ علها كأنه غضبان ، فقام رجل فقال يا رسول الله : أنسيت أم قصرت الصلاة ؟فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لم أنس ولم تقصر ، فقال رجل : بلى قد نسيت فقال النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة : أحق ما يقول ؟ قالوا : نعم ، فتقدم النبي صلى الله عليه وسلم فصلى ما بقي من صلاته ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم . متفق عليه . >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> >> >>>> ثانيا: النقص ********* أ- نقص الأركان : الحالة : نقص المصلى ركنا من صلاته و كان هذا الركن هو تكبيرة الإحرام . الحكم:لا صلاة له سواء تركها عمدا أو سهوا لأن صلاته لم تنعقد . ================================================== ==== الحالة : نقص المصلى ركنا من صلاته غير تكبيرة الإحرام متعمّدا . الحكم:بــطــلــت صــلاتــه . ================================================== ==== الحالة : نقص المصلى ركنا من صلاته غير تكبيرة الإحرام ناسيا و كان قد وصل إلى نفس موضع هذا الركن من الركعة التالية للركعة التى نسيه فيها . الحكم :ألغيت الركعة التى نسيه فيها و قامت التى تليها مقامها ويسجد للسهو بعد التسليم . مثال ذلك :شخص نسي السجدة الثانية من الركعة الأولى فذكر ذلك وهو جالس بين السجدتين في الركعة الثانية فتلغا الركعة الأولى وتقوم الثانية مقامها فيعتبرها الركعة الأولى ويكمل عليها صلاته ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم . ================================================== ===== الحالة :نقص المصلى ركنا من صلاته غير تكبيرة الإحرام ناسيا و لم يصل إلى نفس موضعه من الركعة التالية للركعة التى نسيه فيها . الحكم :وجب عليه أن يعود للركن المتروك فيأتى به و بما بعده , و يسجد للسهو بعد التسليم . ================================================== ===== ب - نقص الواجبات : الحالة : ترك المصلى واجبا من واجبات الصلاة متعمّدا . الحكم :بـــطـــلـــت صـــلاتـــه . ================================================== ===== الحالة : ترك المصلى واجبا من الواجبات ناسيا و ذكره قبل أن يفارق محله من الصلاة . الحكم :أتى به و لا شىء عليه . ================================================== ===== الحالة : ترك المصلى واجبا من واجبات الصلاة ناسيا و ذكره بعد أن فارق محله و قبل أن يصل إلى الركن الذى يليه . الحكم :يرجع فيأتى به ثم يكمل صلاته و يسجد للسهو بعد التسليم . ================================================== ==== الحالة : ترك المصلى واجبا من واجبات الصلاة ناسيا وذكره بعد أن فارق محله و وصل إلى الركن الذى يليه الحكم : سقط ذاك الواجب فلا يأتى به و يكمل صلاته و يسجد للسهو قبل التسليم . مثال ذلك :شخص رفع من السجود الثاني في الركعة الثانية ليقوم إلى الثالثة ناسياً التشهد الأول فذكر قبل أن ينهض فإنه يستقر جالساً فيتشهد ثم يكمل صلاته ولا شيء عليه وإن ذكر بعد أن نهض قبل أن يستتم قائماً رجع فجلس وتشهد ثم يكمل صلاته ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم . وإن ذكر بعد أن استتم قائماً سقط عنه التشهد فلا يرجع إليه فيكمل صلاته ويسجد للسهو قبل أن يسلم . دليل ذلك :ما رواه البخاري وغيره عن عبد الله بن بحينة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم الظهر فقام في الركعتين الأوليين ولم يجلس (يعني التشهد الأول ) فقام الناس معه حتى إذا قضى الصلاة وانتظر الناس تسليمه كبر وهو جالس فسجد سجدتين قبل أن يسلم ثم سلم . >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> >> ثالثا : الشك : ********** الحالة : 1- إذا كان مجرد وهم لا حقيقة له كالوساوس . 2- إذا كثر مع الشخص بحيث لا يفعل عبادة إلا حصل له فيه شك. الحكم :لا يــلــتــفــت إلــيــه . ================================================== ========= الحالة : كان الشك بعد الفراغ من الصلاة. الحكم :لا يلتفت إليه مالم يتيقن الأمر فإن تيقن فليعمل بمقتضى يقينه إن كان ذلك بعد زمن يسيرمن وقت انتهاء الصلاة ,فإن كان بعد زمن طويل أعاد الصلاة من جديد . مثال ذلك:شخص صلَّى الظهر فلمَّا فرغ من صلاته شك هل صلَّى ثلاثاً أو أربعاً، فلا يلتفت لهذا الشك إلا أن يتيقن أنه لم يصلِّ إلا ثلاثاً فإنه يكمل صلاته إن قرب الزمن ثم يسلم، ثم يسجد للسهو ويسلم، فإن لم يذكر إلا بعد زمن طويل أعاد الصلاة من جديد. ================================================== ========== الحالة : شكّ المصلى فى أثناء صلاته و ترجح عنده أحد الأمرين. الحكم :يعمل بما ترجح عنده فيتم عليه صلاته و يسجد للسهو بعد التسليم . مثال ذلك:شخص يصلِّي الظهر فشكَّ في الركعة هل هي الثانية أو الثالثة لكن ترجَّح عنده أنها الثالثة، فإنه يجعلها الثالثة فيأتي بعدها بركعة ويسلِّم، ثم يسجد للسهو ويسلِّم. دليل ذلك: ما ثبت في الصحيحين وغيرهما من حديث عبدالله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «إذا شكَّ أحدكم في صلاته فليتحرَّ الصواب فليتم عليه، ثم ليسلم، ثم يسجد سجدتين» هذا لفظ البخاري . ================================================== ========== الحالة : شكّ المصلى فى أثناء صلاته و لم يترجح عنده أحد الأمرين. الحكم :يعمل باليقين و هو الأقل فيتمّ عليه صلاته و يسجد للسهو قبل التسليم . مثال ذلك:شخص يصلِّي العصر فشكَّ في الركعة هل هي الثانية أو الثالثة، ولم يترجَّح عنده أنها الثانية أو الثالثة، فإنه يجعلها الثانية فيتشهَّد التشهُّد الأول، ويأتي بعده بركعتين، ويسجد للسهو ويسلِّم. دليل ذلك:ما رواه مسلم- عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «إذا شكَّ أحدكم في صلاته فلم يدرِ كم صلَّى ثلاثاً أم أربعاً؟ فليطرح الشك وليَبنِ على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلِّم، فإن كان صلَّى خمساً شفعن له صلاته، وإن كان صلَّى إتماماً لأربعٍ كانتا ترغيماً للشيطان». ================================================== ========== الحالة : شكّ المصلى فى أثناء صلاته فعمل باليقين أو بما ترجح عنده ثم تبين له أن ما فعله مطابق للواقع و أنه لا زيادة فى صلاته و لا نقص . الحكم :قيل: يسقط عنه سجود السهو لزوال موجبه . و قيل : لا يسقط عنه ترغيما للشيطان لقول النبي صلى الله عليه وسلّم فى حديث أبى سعيد الخدرى – السابق-: «وإن كان صلَّى إتماماً لأربع كانتا ترغيماً للشيطان». ولأنه أدى جزءا من صلاته شاكّا فيهاوهو الراجح . >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> >> > [/size] خلاصة مواضع سجود السهو من حيث كونه قبل التسليم أو بعده ******************************************* [size=32] يتبين لنا مما سبق أن سجود السهو تارة يكون قبل السلام، وتارة يكون بعده. فيكون قبل السلام في موضعين: 1- إذا كان عن نقص . الدليل : حديث عبدالله بن بحينة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلّم سجد للسهو قبل السلام حين ترك التشهد الأول. وسبق ذكر الحديث بلفظه. 2- إذا كان عن شك لم يترجَّح فيه أحد الأمرين . الدليل : حديث أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ فيمن شكَّ في صلاته فلم يدر كم صلَّى؟ ثلاثاً أم أربعاً؟ حيث أمره النبي صلى الله عليه وسلّم أن يسجد سجدتين قبل أن يسلم، وسبق ذكر الحديث بلفظه. --------------------- ويكون سجود السهو بعد السلام في موضعين: 1- إذا كان عن زيادة . الدليل : حديث عبدالله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ حين صلى النبي صلى الله عليه وسلّم الظهر خمساً فذكروه بعد السلام فسجد سجدتين ثم سلم، ولم يبين أن سجوده بعد السلام من أجل أنه لم يعلم بالزيادة إلا بعده، فدل على عموم الحكم، وأن السجود عن الزيادة يكون بعد السلام سواء علم بالزيادة قبل السلام أم بعده. 2- إذا كان عن شك ترجَّح فيه أحد الأمرين . الدليل : حديث ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلّم أَمَرَ مَن شكَّ في صلاته أن يتحرَّى الصواب فيتم عليه، ثم يسلِّم ويسجد. [/size] إذا اجتمع علي المصلى سهوان موضع أحدهما قبل السلام، وموضع الثاني بعده [size=32]قال العلماء: يغلب ما قبل السلام فيسجد قبله. مثال ذلك: شخص يصلِّي الظهر فقام إلى الثالثة ولم يجلس للتشهد الأول وجلس في الثالثة يظنها الثانية ثم ذكر أنها الثالثة، فإنه يقوم ويأتي بركعة ويسجد للسهو ثم يسلِّم. فهذا الشخص ترك التشهد الأول وسجوده قبل السلام وزاد جلوساً في الركعة الثالثة وسجوده بعد السلام فغلب ما قبل السلام. ". ************************************************** ***** أركان الصلاة و واجباتها: أركان الصلاة , و هى أربعة عشر : القيام مع القدرة , و تكبيرة الإحرام , و قراءة الفاتحة , و الركوع , و الاعتدال بعد الركوع , و السجود على الأعضاء السبعة , و الرفع منه , و الجلسة بين السجدتين , و الطمأنينة فى جميع الأفعال , و الترتيب بين الأركان , و التشهد الأخير , و الجلوس له , و الصلاة على النبى صلى الله عليه و سلم , و التسليمتان . واجبات الصلاة , و هى ثمانية : جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام , و قول (( سمع الله لمن حمده )) للإمام و المنفرد , و قول (( ربنا و لك الحمد )) للكل , و قول (( سبحان ربى العظيم فى الركوع )) , و قول (( سبحان ربى الأعلى )) فى السجود , و قول (( رب اغفر لى )) بين السجدتين , و التشهد الأول و الجلوس له . ( الدروس المهمة لعامة الأمة- الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ). [/size]
| |
|